Skip to main content
-

إطلاق شبكة الإيسيسكو للخبراء في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لها، “شبكة الإيسيسكو للخبراء في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية”، التي تهدف إلى الربط بين مختلف الأطراف المعنية بهذا المجال داخل العالم الإسلامي وخارجه، وفهم التحولات الاجتماعية، وتحسين الاستراتيجيات والسياسات والبرامج لبناء رأس المال البشري.

وقد شهد حفل إطلاق الشبكة، الذي احتضنه مقر الإيسيسكو في الرباط اليوم الأربعاء (3 مايو 2023)، مشاركة رفيعة المستوى من جانب مسؤولين وأكاديميين وخبراء بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية ومفكرين.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، أن التحديات التي يواجهها العالم تسلط الضوء على الحاجة الملحة لحلول مبتكرة يمكن أن تساعد في سد الفجوات وخلق مجتمعات أكثر إنصافا وشمولا، مبرزا أن مبادرة إطلاق شبكة الإيسيسكو للخبراء في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية تمثل علامة مشرقة لرسالة المنظمة، لتكون منارة للخبرة تساهم في إضاءة الطريق نحو بناء وتعزيز رأس المال البشري في دولها الأعضاء.

-

وأوضح أن الإيسيسكو تسعى، من خلال هذه الشبكة، إلى تسخير الخبرات المتراكمة ومشاركة أفضل الممارسات للتطبيق العملي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتسهيل التعاون والتنسيق بين الخبراء والعلماء والباحثين، مؤكدا ضرورة إمداد صناع القرار بأحدث المعارف التي تشكل بوصلة نحو الازدهار والتقدم.

-

ومن جانبه أبرز الدكتور باتريك موجوياما داودا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتحويل التكنولوجيا في جمهورية الغابون، في كلمة مسجلة، أن العلوم الإنسانية والاجتماعية أصبحت ذات أهمية كبرى، حيث لا ينبغي أن تبقى منحصرة في أفق ضيق، مؤكدا أن من شأن الشبكة إطلاق روح جديدة لدعم البحوث في المجال بهدف فهم التحولات التي تعيشها مجتمعاتنا وإيجاد حلول للعديد من التحديات.

-

وفي تقديم عام للشبكة أكدت السيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية بالإيسيسكو، أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات للمساهمة في بناء فهم مشترك للتحولات الاجتماعية.

-

وعقب ذلك بدأت الجلسات النقاشية، والتي تطرقت إلى التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم وسبل مواكبتها من خلال العلوم الاجتماعية والإنسانية، ودور العلوم الاجتماعية والإنسانية في إعداد السياسات العامة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية والذكاء الاصطناعي، والعلاقة التي تربط العلوم الاجتماعية والإنسانية بمجال الاستشراف الاستراتيجي.

-

-

-

-

-

-

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي