Skip to main content
-

المنتدى الخامس لرؤساء جامعات العالم الإسلامي يؤكد ضرورة مواكبة الجامعات لمستجدات العصر

أوصى المشاركون في أعمال الدورة الخامسة لمنتدى رؤساء جامعات العالم الإسلامي، التي نظمتها هيئة التعليم العالي في جمهورية باكستان الإسلامية بالشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة كومساتس والمجلس الثقافي البريطاني في باكستان، بضرورة مواكبة الجامعات للثورة التكنولوجية وتحويلها من جامعات تقليدية إلى جامعات حديثة، عبر تبني مناهج عصرية تواكب المتغيرات، وتعزيز التعلم عن بُعد، ودعم الإبداع من خلال بناء قدرات الطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى توفير فرص لتبادل الخبرات بين الأوساط الأكاديمية.

وقد شهد ختام المنتدى، اليوم الإثنين (20 مارس 2023)، حضور الدكتور أحسن إقبال، وزير التخطيط والتنمية بباكستان، والدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، ومجموعة كبيرة من رؤساء الجامعات ومسؤولي التعليم العالي من دول العالم الإسلامي وخارجها.

وفي كلمته الختامية بالمنتدى أكد المدير العام للإيسيسكو أهمية التعاون بين الجامعات، وضرورة إيلائها اهتماما خاصا لتنمية قدرات الشباب الإبداعية، وتكوينهم وتدريبهم على المهارات اللازمة لمهن ووظائف الغد، وكل ما يتعلق بالتحديات والمتغيرات التي قد تواجههم في المستقبل.

-

وأشار إلى الدور الذي تلعبه الجامعات في المساهمة بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، من خلال نشر المعرفة بين الأجيال الصاعدة، وتسليحهم بمهارات الريادة، ليصبحوا قادة المستقبل، ويحدثوا التغيير المنشود في مجتمعاتهم.

وفي الختام أهدى الدكتور المالك درع الإيسيسكو إلى كل من الدكتور أحسن إقبال، والدكتور مختار أحمد، رئيس لجنة التعليم العالي الباكستانية، تقديرا لجهودهما في مجال التعليم والبحث والعلمي.

وناقشت جلسات وورش عمل المنتدى الذي حمل شعار “جامعات العالم الإسلامي نحو تكنولوجيا ثورية في عالم العولمة”، على مدى يومين عدة قضايا حول مستقبل التعليم في دول العالم الإسلامي، وأبرزها توظيف التكنولوجيا الحديثة بالجامعات، لمواكبة الثورة التقنية والتوجهات الطلابية الجديدة، وما يترتب على ذلك من تطوير للمناهج الدراسية.

-

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي