Skip to main content
-

بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو والجامعة الأمريكية في الشارقة

عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، اجتماعا مع الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ناقشا آفاق التعاون بين المنظمة والجامعة، خصوصا في مجال بناء قدرات الشباب، وإنشاء كرسي علمي للإيسيسكو بالجامعة لدعم النساء في الأدب والنشر.

وخلال الاجتماع، الذي جرى اليوم الخميس (2 مارس 2023) بمقر الجامعة الأمريكية في الشارقة، أكد الدكتور المالك أن الإيسيسكو تتبنى نهجا انفتاحيا، ولديها شراكة وتعاون مع العديد من الجامعات بالدول الأعضاء في المنظمة وخارجها، وأنشأت مجموعة من الكراسي، لتعزيز البحث العلمي في مجالات التربية والعلوم والثقافة، ودعم التميز والابتكار، وتنويع مصادر المعرفة.

وأضاف أن الإيسيسكو تنفذ عددا من المبادرات والبرامج، وتعقد دورات تدريبية، لبناء قدرات الشباب والنساء، خصوصا في مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء والمهارات اللازمة لمهن الغد، سعيا إلى تعزيز أدوارهم في تحقيق التنمية المستدامة.

-

 

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة مقترحات للتعاون بين الإيسيسكو والجامعة الأمريكية في الشارقة، وفي مقدمتها إنشاء كرسي الإيسيسكو بالجامعة لدعم المرأة في الأدب والنشر، للمساهمة في تشجيع الفتيات والنساء على تطوير مشاركتهن في المجال الثقافي.

من جانبها، نوهت رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة بأدوار الإيسيسكو من أجل دعم تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة في دول العالم الإسلامي، وبالتحديث الذي شهدته المنظمة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مؤكدة حرص الجامعة على بناء تعاون مثمر مع الإيسيسكو، ورحبت بفكرة إنشاء الكرسي العلمي.

وفي الختام، أهدى الدكتور المالك ميدالية الإيسيسكو إلى الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، تقديرا لجهودها وإسهاماتها المتواصلة في مجال الكتابة والنشر، وقدم لها الدعوة لزيارة مقر المنظمة بالرباط.

حضر الاجتماع الدكتور عبيد سيف الهاجري، مدير المكتب الإقليمي للإيسيسكو في الشارقة، والسيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام للإيسيسكو، والسيدة سالي مبروك، مديرة مكتب المدير العام.

-

 

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي