Skip to main content
-

توقيع اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح في جامعة محمد الخامس بالرباط

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة محمد الخامس " العضو في اتحاد جامعات العالم الإسلامي " بالرباط في المملكة المغربية، اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح بالجامعة “من أجل الولوج العادل لتعليم شامل وجيد”، بهدف تطوير التعليم المفتوح والمجالات المرتبطة به، وتعزيز الموارد والممارسات التعليمية المفتوحة، وتبادل الخبرات بين الباحثين والأكاديميين وطلاب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالمملكة المغربية، وبالدول الأعضاء في الإيسيسكو.

-

 

وقع الاتفاقية، اليوم الأربعاء (22 فبراير 2023) بمقر الجامعة، كل من الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور فريد الباشا، رئيس جامعة محمد الخامس، بحضور عدد من رؤساء القطاعات والإدارات بالإيسيسكو، والمسؤولين بالجامعة.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، أكد الدكتور المالك أن الإيسيسكو في رؤيتها الجديدة تسعى إلى مواكبة مستجدات العصر، عبر إنشاء ودعم الكراسي الجامعية العلمية المتخصصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى ضرورة مواكبة الجامعات للتطورات التي يشهدها سوق العمل ومهن الغد.

-

 

ومن جانبه نوه الدكتور فريد الباشا بالاتفاقية، مؤكدا أن جامعة محمد الخامس تؤمن بضرورة الانفتاح على الموارد المفتوحة في الحقل الأكاديمي، من أجل نشر وتطوير المعرفة اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة لتحقيق المساواة والإنصاف في مجال التعليم.

-

 

وأكد الدكتور محمود عبد السميح، رئيس قطب برامج وأنشطة منظمات اليونسكو والإيسيسكو والألكسو باللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، في كلمة ألقاها نيابة عن الأمين العام للجنة، أن التعليم المفتوح المبني على استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وتكنولوجيا المعلومات، أصبح ضرورة ملحة للنهوض بالمجتمع عبر نقل ثروة المعرفة الإنسانية، وإعداد الجيل القادم من القادة والمبتكرين، مشيرا إلى أن كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح يأتي في إطار هذا التقدم العالمي.

-

 

ويهدف الكرسي، حسب بنود الاتفاقية، إلى إذكاء وعي الأساتذة بالدور الأساسي للتعليم المفتوح وتشعباته، وذلك من خلال توفير المعارف والخبرات في هذا المجال، ودعم مشاركة الباحثين والأكاديميين في ممارسات التعليم المفتوح وتعميم هذه الممارسات المبتكرة بين طلبة سلك الدكتوراه، وحث الأساتذة على التطوير الإيجابي لممارساتهم التعليمية.

-

 

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي