Skip to main content
-

الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي يطلقان النسخة الأولى من جائزة أطروحتي في 1000 كلمة

تعلن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) - اتحاد جامعات العالم الإسلامي، عن فتح باب الترشح لجائزة "أطروحتي في 1000 كلمة"، الأولى من نوعها على مستوى العالم الإسلامي. فالجائزة مفتوحة في وجه طلاب السنة الأخيرة من سلك الدكتوراه في جامعات العالم الإسلامي والباحثين الذين أنهوا تحرير أطروحاتهم ولم يناقشوها بعد.

تهـدف جائزة "أطروحتي في 1000 كلمة"، إلى تعزيز المهارات التواصلية للطلاب، وتشجيعهم على تجويد قدراتهم في عرض ملخصات موجزة ومركزة عن أطروحاتهم العلمية في أقل من ألف كلمة.

وتتطلب المشاركة في الجائزة ملء الاستمارة الخاصة بالمعلومات الشخصية المطلوبة للمتسابق، وإرفاق مقطع فيديو قصير (لا يتجاوز حجمه 10 ميجابايت)، يقدم فيه المرشح، بإحدى لغات عمل منظمة الإيسيسكو الثلاث (العربية- الإنجليزية- الفرنسية)، أطروحته بطريقة إبداعية في أقل من 1000 كلمة، مع إرسال نص العرض بصيغة (وورد)، مع عدم استعمال الأدوات والدعائم المساعدة من قبيل الأزياء والآلات الموسيقية ومعدات المختبرات.

ويشترط في العروض المشاركة ضرورة الصياغة السليمة والتركيز، ومراعاة عموم المتلقين غير المتخصصين. كما يجب أن يقدم العرض شرحا وافيا حول خلفية البحث وموضوع الأطروحة وأهميتها، والمصطلحات المستعملة، وأهمية الأسئلة البحثية التي يناقشها، إضافة إلى إبراز البحث ونتائجه بشكل واضح.

وعقب غلق باب الترشح للجائزة في 30 من سبتمبر 2022، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من خبراء وأكاديميين من ذوي الاختصاص بتقييم مقاطع الفيديو لاختيار عشرة مترشحين للتأهل للمرحلة النهائية، حيث ستتم دعوتهم إلى مقر منظمة الإيسيسكو في الرباط بالمملكة المغربية، لتقديم عروضهم في حفل يحضره أساتذة باحثون ورؤساء جامعات وعمداء كليات ومديري مؤسسات جامعية.

وسيجري الإعلان عن الفائزين في السابع من نوفمبر 2022، حيث ستعلن لجنة التحكيم عن الفائزين بالمركزين الأول والثاني، فيما سيختار الحضور الفائز بجائزة الجمهور، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 2000 دولار أمريكي، والثاني على 1500 دولار، فيما سيحصل الفائز الثالث على 1000 دولار.

 رابط التسجيل 

 للتسجيل

 

عن الجائزة

-

 

 

للمشاركة

-

 

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي